الأحد , ديسمبر 17 2017
الرئيسية / التنمية والتطوير / هل تفكر في التوسع بمشروعك ؟

هل تفكر في التوسع بمشروعك ؟

 إليك إذا بعض الأفكار

بعد الدراسات التي أجريتها والاستشارات التي حصلت عليها والأموال التي أنفقتها ليصبح مشروعك حقيقه على أرض الواقع وبعد تحقيقك للنجاح المنشود ،ماذا بعد ذلك ؟ ماهي الخطوة التالية ؟ مجال الأعمال والاستثمار لا يقف عند حد معين فهنالك دائماً خطوة ثانية، هنا سنطرح عليك بعض الأفكار التي تعتبر خطوات ثانية للتوسع بالمشروع الناجح.

هذه الأفكار تعتمد على نوع المشروع والموارد المتاحة لديك وحجم المال والجهد والوقت الذي يمكنك استثماره في التوسع الجديد.

1 – فتح موقع آخر

هذه أول فكرة ممكن أن تتبادر لذهنك أو لذهن أي صاحب مشروع يطمح في التوسع إلى أنها ممكن أن لا تكون أفضل الخيارات فالتوسع الجغرافي طريقه واحدة من عدد من طرق التوسع تحتاج منك إلى دراسة عميقه للموقع الجديد وسنقدم لك عدد من النصائح لإختيار الموقع الجديد المناسب.

  • ضرورة إعداد خطة مستقله وكاملة للموقع الجديد.
  • تأكد من أنك ستحافظ على الربح عند خط ثابت بنمو متصاعد خلال السنوات القادمة.
  • كن متأكدا من فريق عملك وقس مقدرتهم على افتتاح فرع اخر لانك ستكون بحاجه إلى الخبراء منهم.
  • تحديد مصادر التمويل.
  • اختر موقعك الجديد بعناية ودراسة واختر الموقع الذي سيحضى بسهولة وصول العملاء إليه ولا تقم باختيار الموقع الأرخص والأقل تكلفه في صالح العملاء.

2- اعرض عملك كحق امتياز (franchisee)

حق الامتياز هو عقد بين طرفين مستقلين قانونيا واقتصاديا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه والذي يطلق عليه مانح الامتياز (franchisor) بمنح الطرف الآخر والذي يطلق عليه الممنوح (franchisee) الموافقه على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعه أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز ووفقاً لتعليماته وتحت إشرافه حصرياً في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية وذلك في مقابل مادي أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

فعندما تقوم بخطوة تحويل مشروعك إلى علامة تجارية ممنوحه كحق امتياز تجاري فإن عليك إعداد خطة كاملة للمشروع والعلامة التجارية وتوصية للمستفيد أو الممنوح بكيفية إدارة وتشغيل المؤسسة .

مشاريع الامتياز التجاري سواء أكنت المانح أو الممنوح فهي مفيدة فمن أهم مزايا حق الامتياز التجاري أن نظام العمل تم تطويره واختباره ونتيجه لذلك فإن التوسع السريع أمر مؤكد تقريباً.

3 – ترخيص المنتج الخاص بك .

طريقه مناسبة لمن لديهم علامة تجارية أو خدمه موثقه حيث يمكنك منح الطرف الآخر ترخيص ببيع منتجك أو تقديم خدمتك وفق شروط وضوابط معينة ويمكنك كذلك الحصول على أرباحك مقدمأ إلا أنه عليك تعيين محامي متخصص في حقوق الملكية الفكرية لكي تضمن سيطرتك.

4- تشكيل تحالف.

يمكنك عمل اتفاق مع أحد أو بعض المشاريع التي تتناسب مع مشروعك وأن تتبادل المنتجات والخدمات معها حيث يقدم كل مشارك منتج الآخر،  إنها وسيلة سهله للتوسع والإعلان الغير مباشر حيث ستتمكن من تعريف عملاء الأطراف الأخرى بمنتجك أو خدماتك وبالتالي ستزيد أرباحك وتتوسع في النمو.

5 – البحث أن أسواق أخرى .

فكر ماهي الفئة التي تستهدفها بخدمتك أو منتجك؟ فكر بكيفية الوصول إليهم مباشرة والتوسع من خلال إيصال سوقك إليهم ؟ مثلا لو كان منتجك يخدم المراهقين يمكنك إقامة معارض مصغرة أو توفير منتجك في المدارس والنوادي الرياضية وأماكن تجمع المراهقين ، ادرس منتجك وادرس أهدافك وخذ ما تبيعه إليهم مباشرة هذا الأمر سيوسع من مساحة السوق الخاصه بك وسيزيد مبيعاتك.

6 – توسع عالمياً.

ستحتاج إلى موزع أجنبي يستورد مخزوناً من منتجك ويبيعه في سوقه المحلي يمكنك التوسع لاحقاُ في دول أخرى وتوسيع دائرة السوق الخاصة بك.

7 – الانترنت .

هل هناك من لا يستخدم الانترنت اليوم؟ إن عدم وجودك على شبكة الإنترنت أو شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة أمر يكلفك خسارة نطاق واسع جداً من الزبائن المحتملين ، وهو أمر غير مكلف مالياً إنما يحتاج إلى متابعة مستمرة فقط ، لا تكتفي ببرنامج واحد أو طريق واحد للتسويق إعمل على مجاراة التطور الهائل وادخل في جميع البرامج وافتح لك حساباً فيها لكي تصل إلى زبائنك.

HTTP/1.1 200 OK Date: Sun, 17 Dec 2017 09:46:44 GMT Server: Apache Content-Length: 0 Connection: close