الأربعاء , أكتوبر 18 2017

طرق لرفع ايرادات مشروعك

إن أهم قسم في مشروعك هو قسم المبيعات فهو أساس المشروع والعجلة المحركة له والتي تمكنك من تطوير المشروع وشراء معدات جديدة وزيادة الانتاجية وتوظيف المزيد من الموظفين فبدون زيادة المبيعات يمكن أن يصيب المشروع نوع من الركود، هنالك العديد من الاستراتيجيات التي من الممكن عند تطبيقها أن تعيد الحركة أو تزيدها في عجلة المبيعات وينبغي عليك عند وضع الاستراتيجية المناسبة إعادة النظر إلى عدة عوامل.

  • توافق الاستراتيجية مع منتجاتك .
  • فهمك لدوافع المشترين عند شراء منتجاتك .
  • القدرة على تنفيذ الاستراتيجية بشكل فعال .
  • وضع المنافسيين وهل من الممكن أن يستنسخو أي استراتيجية تقوم بتنفيذها.
  • الوضع العام للاقتصاد وهل من الممكن أن يؤثر على مشروعك في المستقبل.
  • هنالك العديد من الاستراتيجيات التي من الممكن تطبيق واحدة منها أو جميعها.

أولاً : توسيع السوق الخاصة بك : – 

  • عن طريق اضافة خدمات تكميليه للمنتجات الموجودة فمن خلال ذلك يمكنك أن تكسب عملاءك والمزيد من العملاء المحتملين ومثال على ذلك إذا كانت لديك شركة مقاولة بناء فيمكنك اضافة خدمة عقود الصيانة السنوية حيث أنها لن تكلفك شيئاً فأنت تستخدم عمالك ومعداتك ذاتها، ومثال آخر اذا كان لديك محل تنسيق حدائق يمكنك اضافة خدمة صيانه أحواض السباحة ، إطلع على خدمات منافسيك في هذا المجال وأضف خدمات جديدة.
  • توسيع المنطقة الجغرافية لمشروعك من خلال اضافة خدمة التوصيل للعملاء مثلا أو تواجد منتجك في منافذ بيع مختلفة ، حاول تغطية أكبر مساحه جغرافية للسوق واكتشف منافذ جديده.
  • اعمل على عقد اتفاقيات تعاون في مجال المبيعات فعلى سبيل المثال يبيع محل الأجهزة الالكترونية البرمجيات التي تسهل التعامل مع منتجهم ومثال أخر شركات الديكورات وتنفيذها يمكن أن تقدم خدمة لتصميم الحدائق وصيانتها يمكنك من خلال هذه الفكرة التوصل إلى عقد اتفاقية مع أي محل يبيع منتج مكمل لمنتجك وتسويق منتجك لديه.

ثانيا : تعديل الأسعار الخاصه بمنتجك : –

  • حيث أن السعر هو الحافز الأكبر الذي يحدد قرار الشراء من عدمه وتختلف نظرة المشتري للسعر فهناك من يرى أن انخفاض السعر صفقه رابحة وهناك من يرى أن انخفاض السعر يعكس جوده منخفضة ، فكن حذرا في قرار تعديل السعر.
  • تغيير الأسعار قد يؤثر بشكل كبير على المشروع فربما تكون فكرة غير مرحب بها لدى العملاء فإذا كانت ردة فعل العملاء سلبيه اتجاه زيادة الأسعار فيمكنك العودة للأسعار القديمة.
  • يمكنك رفع الأسعار بصورة تدريجية حيث أن أغلب العملاء لا يهتمون أو يتفاعلون مع الزيادات الطفيفه إلا أنها ستكون مفيدة لمشروعك وستتدفق عليك الأرباح.
  • بيع حزمه منتجات مكملة ومتشابه يمكن أن يزيد مبيعاتك بشكل كبير وتقديم عروض على هذه الحزم ومثال على ذلك اذا كنت تبيع أحذيه مميزة للسيدات بأسعار مناسبه يمكنك وبشكل تكميلي اضافه حقائب ومحافظ وبيع الحزمه أي الحذاء والحقيبه معاً بسعر مخفض إلى 25% فالنتيجة أنك ستزيد من مبيعات الأحذية وستحقق هامش ربح إجمال أعلى.
  • تخفيض او الغاء رسود الشحن والتوصيل فيمنك اللعب والتعامل مع خدمة الشحن حيث يمكنك إلغاء الرسوم لكسب العديد من العملاء المحتلمين وزيادة المبيعات.
  • عروض الخصومات تخلق فرصه شرائية هامه بالنسبة للعملاء وفرصه هامه لك لكي تزيد من مبيعاتك ويمكنك تفعيل خدمة الخصومات بالعديد من الأشكال فيمكنك مثلا الخصم على الكمية إي أنه عند شراء منتجين سيحصل العميل على المنتج الثالث مجانا  أو التخفيض الموسمي وبنسب معينة والعديد من أفكار الخصومات.
  • عمل كوبونات أو قسائم تخفيض يتم توزيعها عبر مصادر وشبكات خاصه سواء في الصحف و المجلات أو المجال الأقل تكلفة وهو شبكة الانترنت.

ثالثا : تنشيط المبيعات : –

  • من المهم جدا الاهتمام بالصورة المعروضة أو المعكوسه أمام الجمهور عن مشروعك وذلك عن طريق البروشورات بالألوان الزاهية الجذابة والتي تتناسب مع نوع المشروع والتي تتضمن صوراً واضحة ومجدده لمنتجاتك إضافة إلى الموقع الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.
  • راجع نظام العمولات في فريق العمل الخاص بمشروعك فالعموله تعتبر محفزاَ كبيرا لموظفيك لكي يقدمو أفضل ما لديهم وإن ربط نظام العمولات بحجم المبيعات والإنجاز يعتبر من أفضل العجلات المحركة لمبيعات مشروعك.
  • لتنشيط مبيعاتك قم بالتواصل مع عملائك القدامى حيث أنهم أكثر فئة يمكن أن تعود للشراء منك اجعل مسأله التواصل هذه دورية ولا تنسى برامج التسويق والتواصل المختلفة.
  • وفر خدمة قبول بطاقات الائتمان فهي مكسب لك من خلال ارضاء الزبائن الحاليين والمحتملين.

عن عائشة المناعي

HTTP/1.1 200 OK Date: Wed, 18 Oct 2017 18:40:32 GMT Server: Apache Content-Length: 0 Connection: close